الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.6073- الفضل بن مهلهل أخو مفضل. عن منصور بن المعتمر.قال أبو حاتم: يكتب حديثه، أخوه مفضل أحب إلي منه.قلت: حدث عنه الحسن بن الربيع البجلي حديثا فيه نكرة سقته في ترجمة مسلم في طبقات الحفاظ. انتهى.وقد وقع لي الحديث الذي أشار إليه عاليا من طريق مسلم قرأته على أم عيسى بنت أحمد الأسدية عن يونس بن أبي إسحاق، عَن عَلِيّ بن الحسين أن الفضل بن سهل كتب إليهم عن أحمد بن علي الحافظ أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى بن الصلت أخبرنا محمد بن مخلد حَدَّثَنا مسلم بن الحجاج حَدَّثَنا الحسن بن الربيع حَدَّثَنا الفضل بن مهلهل حَدَّثَنا منصور عن حبيب بن أبي عمرة قال: كان لي على سعيد بن جبير شيء قال: فجئت أجلس إليه فقال:لعلك جئت تقاضاني؟ قلت: نعم، قال: فلا تقاضاني حتى آتيك فإني سَمِعتُ ابن عباس رضي الله عنهما يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مشى بحقه إلى أخيه يقضيه إياه كان له بكل خطوة درجة ومن أماط الأذى عن الطريق كان له به صدقة وكل معروف صدقة».قال الخطيب: الفضل بن مهلهل لم يسند إلا هذا الحديث.والفضل ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..6074- الفضل بن مؤتمن العتكي. عن أبي الحلال.مجهول..6075- الفضل بن ميمون أبو سلمة. شيخ لعارم.قال أبو حاتم: منكر الحديث. سمع معاوية بن قرة وجماعة.وقال ابن المديني: لم يزل عندنا ضعيفا ضعيفا. انتهى.وضعفه الدارقطني في العلل وأبو نعيم الأصبهاني، وَغيرهما..6076- الفضل بن يحيى السبخي. عن مالك.له حديث وهو منكر.قال العقيلي: بصري ليس ممن يضبط الحديث، حَدَّثَنا عنه محمد بن يوسف الضبي، انتهى.ثم ساق له عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر: (في الضب) قال: ليس من طعام قومي. وقال: المعروف عن مالك بهذا اللفظ، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي أمامة بن سهل، عَنِ ابن عباس.قال: وفي الموطأ عن مالك، عَن عَبد الله بن دينار، عَنِ ابن عمر: لست بآكله، وَلا محرمه.قلت: وكذا هو عند بعض رواة الموطأ عن مالك عن نافع كالشافعي ومنهم من جمع عن مالك بينهما فقد بين ذلك الدارقطني في غرائب مالك..• ز- الفضل بن يحيى بن قيوم. في عبد الجبار بن يحيى..6077- الفضل بن يسار. عن غالب القطان.قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.وعنه يحيى بن خلف. انتهى.ساق له العقيلي عن غالب عن الحسن، عَن أَنس رفعه: ينادي مناد يوم القيامة من كان له عهد على الله فليقم... الحديث..6078- (ز): الفضل الأزدي. عن أبيه، عن جَدِّه قيوم.ذكر ابن منده في الصحابة، قيوما ولم يسند حديثه، والفضل وأبوه لا يعرفان قاله العلائي..6079- الفضل [وسيأتي باسم فضيل]. شيخ لصفوان بن سليم..6080- والفضل أبو محمد [لعله الفضيل الذي سيأتي]. عن الحسن..6081- والفضل. عن أنس.شيخ للثوري.مجهولون..6082- الفضل البلخي ابن أخت مقاتل بن سليمان. تكلم فيه..-مَنِ اسْمُهُ فضل الله: .6083- ذ- فضل الله بن عبد الرحمن أبو علي الدهان المقرىء. قال عبد الغافر في السياق: معروف بالقراءات وسمع الكثير على أبي سعيد الخشاب، وَأبي القاسم القشيري واختل في آخر عمره واختلط فما روى شيئا وكان في حدود السبعين وأربع مِئَة..6084- فضل الله بن محمد بن أبي الشريف الحوزي. عن شهردار بن شهرويه الديلمي.قال الدبيثي: ضعيف جدا، حدث، عَن أبي الفضل الأرموي ولم يلقه..-مَنِ اسْمُهُ فضيل: .6085- فضيل بن خديج. عن مولى الأشتر.مجهول والراوي عنه متروك، قاله أبو حاتم..6086- (ز): فضيل بن طلحة. جهله المصنف في ترجمة أيوب بن بشير..6087- الفضيل بن محمد الهروي. قال ابن النجار: حدث بحديث منكر بجامع المنصور..6088- فضيل بن والان. شيخ لحماد بن سلمة.مجهول..6079 مكرر- (ز): فضيل [ومضى باسم الفضل]. عن معاوية.وعنه صفوان بن سليم.قال ابن حبان في الثقات: إن لم يكن الهوزني فلا أدري من هو.قلت: وإن كان هو الهوزني فأظن أن روايته عن معاوية منقطعة..6089- الفضيل بن يحيى. عن عكرمة.قال العقيلي: في إسناده نظر.روى عنه سيف بن هارون هذا الأثر عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: إن إبليس يأتي عليه الدهر فيهرم ثم يصبح وهو ابن ثلاثين..6090- (ز): الفضيل بن يحيى. شيخ لعبيد الله بن الوليد الوصافي.قال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: لا أعرفه.وقرأت بخط الحسيني: يحتمل أن يكون الذي قبله..6091- (ز): فضيل بن يسار. عن أبي جعفر محمد بن علي: قوله في الإيمان.وعنه جرير بن حازم.قال محمد بن نصر المروزي: حَدَّثَنا أحمد بن منصور حَدَّثَنا موسى بن إسماعيل قال: كان فضيل بن يسار رجل سوء.وقال محمد بن نصر: كان رافضيا كذابا ليس ممن يحتج به، وَلا يعتمد عليه..6080 مكرر- الفضيل أبو محمد [لعله الفضل الذي تقدم]. عن الحسن.لا يعرف.لعله الفضل أبو محمد المجهول الذي تقدم..-مَنِ اسْمُهُ فطر: .6092- فطر بن حماد بن واقد. بصري.وثق.وقال أبو حاتم: ليس بالقوي سمع مالك بن أنس.وقال أبُو داود: تغير تغيرا شديدا. انتهى.وقال ابن أَبِي حاتم: سألت أبا زرعة عنه فقال: ثقة..6093- فطر بن محمد العطار الأحدب. قال الدارقطني: كذاب حدثونا عنه. انتهى.وهذا وهم محض وإنما نقل البرقاني عن الدارقطني ذلك في فضل بن محمد وقد قدمناه [6068]..-مَنِ اسْمُهُ فلان وفليح: .6094- فلان بن غيلان الثقفي. عنِ ابن مسعود.قال الدارقطني: لا يصح حديثه..6095- (ز): فليح بن إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير مولى بني زريق من الأنصار. رَوَى عَن أبيه وسليمان بن بلال.يروي عنه النضر بن سلمة شاذان.يعتبر حديثه من غير رواية شاذان عنه، قاله ابن حبان في الثقات..-مَنِ اسْمُهُ فهد: .6096- فهد بن حيان النهشلي أبو بكر. بصري.عن شعبة وعمران القطان.جرحه ابن المديني فقال: ذهب الفهدان: فهد بن عوف، وفهد بن حيان.وقال ابن حبان: لاَ يُحْتَجُّ به.وقال أبو حاتم: ضعيف.وقال أبو زرعة: منكر الحديث.يقال: مات سنة 212, انتهى.وقال العقيلي: لا يتابع، وساق بسند صحيح، عَنِ ابن المديني قال: اتركوا حديث الفهدين.وقال العجلي: ضعيف الحديث وقد كتبت عنه، وفي موضع آخر: لا بأس به.وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فوهاه..3310 مكرر- فهد بن عوف [أَبُو ربيعة زيد بن عوف]. واسمه: زيد.روى عن حماد بن زيد.قال ابن المديني: كذاب يكنى أبا ربيعة.روى عن حماد بن سلمة وشريك.وعنه أبو حاتم، ومُحمد بن الجنيد.وتركه مسلم والفلاس.وقال أبو زرعة: اتهم بسرقة حديثين.قيل: مات سنة 219. انتهى.وقال العجلي: كان من أروى الناس عن فضيل، وَلا بأس به..-مَنِ اسْمُهُ فهر وفياض والفيض: .6097- (ز): فهر بن بشر. عن عمر بن موسى.وعنه أيوب بن محمد الوزان.لا يعرف، قاله ابن القطان..6098- فياض بن غزوان. عن زبيد بن الحارث.لينه البخاري قليلا قال: يروي، عَن أَنس ولم يسمع منه. انتهى.وهذا شيخ كوفي.قال ابن أبي حاتم: أخذ القراءة عن طلحة بن مصرف وأخذها عنه طلحة بن سليمان المري وروى عنه الحديث ابن المبارك وعمر بن شقيق وغير واحد.قال عبد الله بن أحمد، عَن أبيه: ثقة حكاه ابن أبي حاتم.وذكره ابنُ حِبَّان في الطبقة الثالثة من الثقات.
|